علم البصريات

هنا تكمن روح التحدي والمغامرة حيث سنخوض جميعا معركة العلم والفكر في اكتشاف احد جوانب العلم الحديث وهذه الرحلة ستكون مفعمة بالمتعة والفائدة والتحديات ابقوا معنا.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فائدة علم البصريات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 05/10/2015
العمر : 17

مُساهمةموضوع: فائدة علم البصريات   السبت أكتوبر 10, 2015 7:52 pm

يقوم قسم البصريات بالجامعات - ومنها الجامعة الإسلامية بغزة وجامعة النجاح الوطنية - بتأهيل الطلاب والطالبات وتدريبهم لكي يعمل اختصاصيو البصريات جنباً إلى جنب كفريق متكامل مع أطباء العيون حيث يقدمون الخدمات المتعلقة باختصاصهم والمرافقة لطب العيون مثل:
1)  قياس وتصحيح عيوب العين الإنكسارية (refractive errors)، وذلك بعمل عدد من الفحوص الدقيقة حتى يتسنى للاختصاصي وصف نظارات أو عدسات طبية لاصقة ملائمة للمريض، وحتى عمليات الليزك الحديثة لتقويم وتصحيح العيوب الإنكسارية لا يمكن أن يقوم بها جراح العيون إلا بعد خطوات كثيرة ومهمة يقوم بها اختصاصي البصريات.                                                    
2)  وصف وتركيب العدسات اللاصقة للحالات المرضية الخاصة مثل مرض القرنية المخروطية.
3) العلاج المبكر لمشاكل الأخطاء الإنكسارية  مثل الحول وكسل العين وعيوب تكيف عدسة العين، فالعلاج المبكر في هذه الحالات مهم جداً عن طريق التمارين البصرية حيث إن العلاج يتعذر غالباً بعد أن يتجاوز الطفل السابعة من عمره                                                  .
4) قياس المجال البصري (visual field)، وهذا أحد أهم الاختبارات التي يقوم بها أختصائيو البصريات، حيث يتم فحص المجال البصري الوسطي والطرفي، خصوصاً للمرضى الذين يعانون من مضاعفات أمراض تقود لخلل في المجال البصري كمرض ارتفاع سكر الدم والماء الأزرق (الجلوكوما) وغيرها                         .
5)  تأهيل المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في النظر (low vision patients) على التكيف مع ما بقي عندهم من رؤية، وذلك بتأهيلهم ومتابعتهم ووصف عدسات مكبرة من نوع خاص لكل حالة منفردة.                          
6) تصوير القرنية (corneal topography) وأخذ الأشعة العينية.
7) واختصاصيو البصريات مدربون ومؤهلون للكشف والتشخيص عن أي علامات تشير لأمراض مرتبطة بالعين، فكثير من اختبارات فحص النظر قد تكشف وتبين عن وجود أمراض في العين أو في الجسم ككل، كارتفاع ضغط العين، ومرض سكر الدم، والماء الأبيض (عتامة العدسة cataract)، فالقياسات التي يجريها اختصاصيو البصريات كقياسات ضغط العين وفحص قاع العين وغيرها مهمة وهي من صميم عملهم، مما يجعل اختصاصيّ البصريات مصدراً أساسياً لتحويل المريض إلى المختصين في مجالات الرعاية الطبية بمختلف التخصصات عند حاجة المريض إلى ذلك.



www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&ArtCat=15&id=1431
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2246msw.a7larab.net
Admin
Admin


المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 05/10/2015
العمر : 17

مُساهمةموضوع: رد: فائدة علم البصريات   الأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:28 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2246msw.a7larab.net
 
فائدة علم البصريات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علم البصريات :: قسم معرفي :: أهمية علم البصريات-
انتقل الى: